رسالة المعهد

إعداد مهندسين مؤهلين ومدربين من خلال البرامج الأكاديمية المتميزة ومواكبين للتقدم التكنولوجي على المستوى المحلي ، وتوفير مناخ تربوى متوافق مع المعايير القومية، وتشجيع البحث العلمى لخدمة المجتمع المحلي وتنمية البيئة، وتلبية متطلبات واحتياجات سوق العمل.

رؤية المعهد

يسعى المعهد العالى للهندسة والتكنولوجيا بالعريش إلى التميز فى تقديم الخدمات التعليمية المواكبة للتطور التكنولوجى فى المهارات الهندسية بما يسهم فى تطوير المجتمع، وتلبية احتياجات سوق العمل فى أطار مناخ تربوى متميز.

الغاية الأولى:التطوير المستمر للمعهد ليكون من ضمن إحدى المؤسسات العلمية المتميزة في مجال التعليم الهندسي.

وتحقيق هذه الغاية من خلال:

أ- تنمية وتطوير مهارات وقدرات أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة.

ب- التطوير المستمر للمناهج الدراسية وزيادة فاعليتها واستحداث برامج تتلاءم مع متطلبات سوق العمل وتتماشى مع التطور التكنولوجي.

ت- تحسين البيئة التعليمية والتكنولوجية والبنية التحتية للمعهد وتوفير مصادر  تعلم متنوعة ومتطورة.

ث- رفع قيمة المصداقية والأخلاقيات في المعهد والعمل بالقوانين واللوائح الملزمة على كافة اطراف البيئة الداخلية.

ج- تشجيع وتحفيز العاملين المتميزين واستحداث جوائز تقديرية سنوية لجميع الفئات الوظيفية.

الغاية الثانية:رفع مستوى آداء الطلاب والخريجين في سوق العمل وتحسين الوضع التنافسي لهم ضمن اقرانهم من خريجي الجامعات والمعاهد الأخرى.

وتحقيق هذه الغاية من خلال:

أ- رسم سياسة واضحة لقواعد القبول والتحويل والتوزيع بما يتلاءم واحتياجات سوق العمل ومهارات الطلاب.

ب- تقديم نظام دعم طلابي متكامل لتحفيز الطلاب على التميز في جميع المجالات.

ت- توفير الظروف الملائمة لحصول الطلاب على أعلى جودة تعليمية.

ث- مساعدة المعهد للخريجين للوصول لإهدافهم والتقدم في سوق العمل.

الغاية الثالثة: تنمية قدرات الجهاز الإداري للمعهد ليكون على مستوى الكفاءة المطلوبة.

وتحقيق هذه الغاية من خلال:

أ- تنمية وتطوير أداء القيادات والعاملين بالجهاز الإداري بالمعهد من خلال التدريب المستمر.

ب- تعظيم الاستفادة من الموارد البشرية المتاحة وتفويض السلطات.

ت- خلق وتوفير المناخ الجاذب للعاملين.

ث- التحسين المستمر لمستوى الرضا الوظيفى لدى العاملين بالمعهد.

الغاية الرابعة: تعزيز دور المعهد فى المشاركة المجتمعية وتنمية البيئة.

وتحقيق هذه الغاية من خلال:

أ- مشاركة المعهد فى تطوير البيئة المحيطة به.

ب- اقامة وتنظيم انشطة اجتماعية وثقافية للمجتمع المحيط.

ت- العمل على إنشاء وحدات ذات الطابع الخاص لتكون بيوت خبرة.

الغاية الخامسة: تطبيق نظام ادارة الجودة لتحقق الجودة الشامل والتقييم المستمر لاداء المعهد.

وتحقيق هذه الغاية من خلال:

أ- استيفاء مكتب ضمان جودة التعليم والاعتمادللقياسات المرجعية.

ب- تنفيذ أنشطة التقويم الذاتى والمستمر، ووضع الخطط لضمان الجودة بالمعهد فى ضوء المعايير القياسية.

ت- ايجاد آليات معتمدة للمساءلة والمحاسبية للعاملين بالمعهد.

ث- تحقيق مناخ تربوى داعم للعملية التربوية.

كلمتا العميد ورئيس مجلس الإدارة

أ.د/ عطية عارف

أ.د/ عطية عارف

عميد المعهد

أبنائي الطلاب.. زملائي أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة… زائري الموقع الكرام:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،،،،،،،
أهلا وسهلا بكم بموقعكم موقع المعهد العالي للهندسة والتكنولوجيا بالعريش والذي يعتبر من رواد المعاهد الهندسية بمصرنا الحبيبة حيث يقع ترتيبه السابع من عدد 48 معهد هندسي عالي.
لقد تشرفت من قبل بعمادة المعهد في العام الدراسي 2010/ 2011 وقد قمنا معا ببذل كثير من المجهود ووصل المعهد خلال تلك العام إلى مرحلة متميزة في الآداء سواء في الجانب التعليمي أو الجانب الإداري. ونظرا لحبي وعلاقتي الطيبة بأبنائي الطلاب والسادة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وكذلك أعضاء مجلس إدارة المعهد الكرام جعلني أكرر التجربة والعودة مرة أخرى عميدا للمعهد اعتبارا من العام الدراسي 2015/ 2016 وبعد أنتهاء فترة عمادتي لكلية الهندسة- جامعة قناة السويس بالإسماعيلية (والتي تشرفت بتوفيق من الله سبحانه وتعالى في إنشائها ومشرفا على فصولها ووكالتها وعمادتها لفترة تقترب من 15 عام وتعتبر الكلية الآن شاهدا على كل مجهود بذل بها).
والآن كلي أمل في أن أكرر تجربتي بهندسة الإسماعيلية في أن نرتقي سويا بالمعهد من جميع الجوانب العلمية والإدارية والأنشطة الطلابية ليصل إلى مستوى مرموق على مستوى جميع المعاهد الهندسية وبكم جميعا بجانب خبرتي الإدارية وكذلك خبرتي الوظيفية ابتداءا من معيد إلى استاذ بالسلك الجامعي والتي تصل إلى 35 عام إن شاء الله سنصل إلى مانصبو اليه بتوفيق من المولى سبحانه وتعالى وقد بدأنا بالفعل عجلة التطوير. وجاري تطوير المنشآت التعليمية بالمعهد من قاعات ومعامل وتأثيثها بجانب المبنى الجديد لقسم هندسة القوى الميكانيكية. وطورنا كذلك الجداول الدراسية.
المعهد يشمل حاليا أقسام الهندسة المدنية – الهندسة المعمارية – هندسة الإلكترونيات والإتصالات – هندسة القوى الميكانيكية وسنعمل بمشيئة الله على إضافة أقسام هندسية جديدة تواكب العصر الحديث.
واخيرا أبنائي الطلاب: نصيحتي لكم ببذل كل مجهود ممكن لتكونوا نموذجا للمهندس المتميز لأن المنافسة شديدة ولكي تثبتوا وجودكم في امتحانات نقابة المهندسين القادمة لمزاولة المهنة. أعملوا على تفوقكم في دراستكم. اشتركوا في المسابقات العلمية الدولية. اشتركوا بالأنشطة الطلابية. أثقلوا خبرتكم بالدورات والبرامج التدريبية.
زملائي أعضاء هيئة التدريس وأبنائي الهيئة المعاونة: طلاب المعهد أمانة في أعناقكم وسنعمل سويا على بذل كل مجهود من أجلهم ومن أجل تلك الآمانة. ولا تنسوا ترقيتكم إلى مستويات علمية أعلى.
زائرى الموقع الكرام: سعدت بكم. وللجميع أهلا وسهلا بمقترحاتكم لرفعة شأن معهدنا. ومع أطيب تمنياتي بالتوفيق للجميع.

أ. محمد بشير شاكر بدوي

أ. محمد بشير شاكر بدوي

رئيس مجلس إدارة المعهد

التعليم  هو الوسيلة الوحيدة لإنارة العقل و إنارة الطريق ، و المعـرفة هي القـوة الحقيقية في هذا الكون و البوابة الأساسية التي تعبر منها المجتمعـات إلى آفـاق المستقبل، وبناءاً على ما سيكون من المشروع القومي لتنمية سيناء و ما يترتب عليه من زيـادة المواطنين جاءت فكرة إنشاء المعهد العالي للهندسة و التكنولوجيا بالعريش ليكون هدفه الأول التركيز على الجودة و إعداد فنيين و متخصصين و خبراء قادرين على دعم التنمية الشاملة ، و من حسن الطالع أن يتواكب إنشاء هذا المعهد مع عمليات التطوير و التحديث لمدينة العريش . 

وتحرص جمعية شمال سيناء للتنمية و المعرفة صاحبة هذا المعهد أن تقـوم بدورها بفاعلية من أجل خدمة المجتمع و تنمية البيئة وإن شاء الله سوف تقدم خمس (5) منح مجانية لأوائل المحافظات تشجيعاً للتفوق و ستشارك في برامج محو الأمية و ستقوم بتنظيم دروس تقوية مجانية طوال العام الدراسي للطلبة ، و ستقوم بتأهيل الدارسين خريجي المدارس الصناعية . 

إن كلية التربية و كلية العلوم الزراعية قد أسهما في تغيير وجه الحياة جذرياً على أرض سيناء ، ووجود المعاهد العالية الخاصة جنباً إلى جنب ستساهم في التنمية و التطوير و النهوض بالمجتمع السيناوى