رسالة المعهد

إعداد مهندسين قادرين على تحديات سوق العمل من خلال تقديم برامج أكاديمية ذات تكنولوجيا مبتكرة قائمة على البحوث المتطورة لخدمة المجتمع وتنمية البيئة محلياً وإقليمياً.

رؤية المعهد

يطمح المعهد العالي للهندسة والتكنولوجيا بالعريش إلى الريادة في مجال التعليم الهندسي والبحث العملي المواكب للتطور التكنولوجي بما يسهم في خدمة المجتمع وتنمية البيئة محليا وإقليمياً.

الغاية الأولى:التطوير المستمر للمعهد ليكون من ضمن إحدى المؤسسات العلمية المتميزة في مجال التعليم الهندسي.

وتحقيق هذه الغاية من خلال:

أ- تنمية وتطوير مهارات وقدرات أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة.

ب- التطوير المستمر للمناهج الدراسية وزيادة فاعليتها واستحداث برامج تتلاءم مع متطلبات سوق العمل وتتماشى مع التطور التكنولوجي.

ت- تحسين البيئة التعليمية والتكنولوجية والبنية التحتية للمعهد وتوفير مصادر  تعلم متنوعة ومتطورة.

ث- رفع قيمة المصداقية والأخلاقيات في المعهد والعمل بالقوانين واللوائح الملزمة على كافة اطراف البيئة الداخلية.

ج- تشجيع وتحفيز العاملين المتميزين واستحداث جوائز تقديرية سنوية لجميع الفئات الوظيفية.

الغاية الثانية:رفع مستوى آداء الطلاب والخريجين في سوق العمل وتحسين الوضع التنافسي لهم ضمن اقرانهم من خريجي الجامعات والمعاهد الأخرى.

وتحقيق هذه الغاية من خلال:

أ- رسم سياسة واضحة لقواعد القبول والتحويل والتوزيع بما يتلاءم واحتياجات سوق العمل ومهارات الطلاب.

ب- تقديم نظام دعم طلابي متكامل لتحفيز الطلاب على التميز في جميع المجالات.

ت- توفير الظروف الملائمة لحصول الطلاب على أعلى جودة تعليمية.

ث- مساعدة المعهد للخريجين للوصول لإهدافهم والتقدم في سوق العمل.

الغاية الثالثة: تنمية قدرات الجهاز الإداري للمعهد ليكون على مستوى الكفاءة المطلوبة.

وتحقيق هذه الغاية من خلال:

أ- تنمية وتطوير أداء القيادات والعاملين بالجهاز الإداري بالمعهد من خلال التدريب المستمر.

ب- تعظيم الاستفادة من الموارد البشرية المتاحة وتفويض السلطات.

ت- خلق وتوفير المناخ الجاذب للعاملين.

ث- التحسين المستمر لمستوى الرضا الوظيفى لدى العاملين بالمعهد.

الغاية الرابعة: تعزيز دور المعهد فى المشاركة المجتمعية وتنمية البيئة.

وتحقيق هذه الغاية من خلال:

أ- مشاركة المعهد فى تطوير البيئة المحيطة به.

ب- اقامة وتنظيم انشطة اجتماعية وثقافية للمجتمع المحيط.

ت- العمل على إنشاء وحدات ذات الطابع الخاص لتكون بيوت خبرة.

الغاية الخامسة: تطبيق نظام ادارة الجودة لتحقق الجودة الشامل والتقييم المستمر لاداء المعهد.

وتحقيق هذه الغاية من خلال:

أ- استيفاء مكتب ضمان جودة التعليم والاعتمادللقياسات المرجعية.

ب- تنفيذ أنشطة التقويم الذاتى والمستمر، ووضع الخطط لضمان الجودة بالمعهد فى ضوء المعايير القياسية.

ت- ايجاد آليات معتمدة للمساءلة والمحاسبية للعاملين بالمعهد.

ث- تحقيق مناخ تربوى داعم للعملية التربوية.

كلمتا العميد ورئيس مجلس الإدارة

أ.د/ أحمد ناصف

أ.د/ أحمد ناصف

عميد المعهد

مع التقدم الصناعى المتنامى و فى اطار سياسة الدولة نحو النهوض بالصناعة و التطوير المستمر لجودة التعليم و تاهيل الكليات والمعاهد العليا للاعتماد و تحقيق التكامل بين هيئات الدولة لتوفير المناخ اللازم لاحداث تنمية صناعية تنافسية تعتمد على الاسلوب و المنهج العلمى كان لزاما على المعاهد العالية المصرية و خاصة المعهد العالى للهندسة والتكنولوجيا بالعريش قبول التحدى و اللحاق بقاطرة المنافسة و التميز و العمل الدئوب لتحسين جودة الخريج واعداده الاعداد المناسب للمنافسة فى سوق العمل و ضمان النجاح والاستمرارية.
وايمانا من وزارة التعليم العالى عامة وانطلاقا من دور المعهد القيادى نحو النهوض بمجتمع منطقة شمال سيناء وتكثيف الجهد لتوفير المهندس الكفء لسوق العمل فإنه جارى تطوير العملية التعليمية على محورين رئيسيين اولهما النهوض و التطوير المستمر للبرامج العلمية الاساسية و التقليدية و اعداد اللائحة و المناهج الدراسية طبقا لاحدث المعايير الاكاديمية القياسية و العالمية بناء على معايير الجودة كاساس للتخصصات الهندسية و المحور الثانى هو استحداث برامج دراسية جديدة تواكب متغيرات و احتياجات سوق العمل .
واننى لافتخر واشعر بالسعادة الغامرة و انا اقدم لابنائى طلاب المعهد هذا دليل الطالب ليكون مرجعا لهم لمعرفة نظام الدراسة والخدمات الطلابية و الاجتماعية المتاحة و كذلك المحتوى العلمى للبرامج الدراسية بالاقسام العلمية للحصول على درجة البكالوريوس حيث تشمل اللائحة التوازن بين المقررات الاساسية و التخصصية و الانسانية مع التركيز على وجود مقررات اختيارية لتحقيق طموحات و رغبات الطلاب فى مسيرتهم العلمية.
ويسرنى ان اتقدم بخالص شكرى الى زملائى اعضاء هيئة التدريس بالمعهد لما يبذلوه من جهد لرفع شأن المعهد و تحقيق الهدف المنشود من انشائه و اخص بالشكر الجزيل السادة القائمين على وحدة الجودة ووكيل المعهد وادعوا الله تعالى ان يوفقنا جميعا لرفع شان المعهد و اذدهار منطقة شمال سيناء الحبيبة.

م. رفعت شاكر بدوي

م. رفعت شاكر بدوي

رئيس مجلس إدارة المعهد

التعليم  هو الوسيلة الوحيدة لإنارة العقل و إنارة الطريق ، و المعـرفة هي القـوة الحقيقية في هذا الكون و البوابة الأساسية التي تعبر منها المجتمعـات إلى آفـاق المستقبل، وبناءاً على ما سيكون من المشروع القومي لتنمية سيناء و ما يترتب عليه من زيـادة المواطنين جاءت فكرة إنشاء المعهد العالي للهندسة و التكنولوجيا بالعريش ليكون هدفه الأول التركيز على الجودة و إعداد فنيين و متخصصين و خبراء قادرين على دعم التنمية الشاملة ، و من حسن الطالع أن يتواكب إنشاء هذا المعهد مع عمليات التطوير و التحديث لمدينة العريش . 

وتحرص جمعية شمال سيناء للتنمية و المعرفة صاحبة هذا المعهد أن تقـوم بدورها بفاعلية من أجل خدمة المجتمع و تنمية البيئة وإن شاء الله سوف تقدم خمس (5) منح مجانية لأوائل المحافظات تشجيعاً للتفوق و ستشارك في برامج محو الأمية و ستقوم بتنظيم دروس تقوية مجانية طوال العام الدراسي للطلبة ، و ستقوم بتأهيل الدارسين خريجي المدارس الصناعية . 

إن كلية التربية و كلية العلوم الزراعية قد أسهما في تغيير وجه الحياة جذرياً على أرض سيناء ، ووجود المعاهد العالية الخاصة جنباً إلى جنب ستساهم في التنمية و التطوير و النهوض بالمجتمع السيناوى