جميع أقسام المعهد معادلة من قبل وزارة التعليم العالي

الهندسة عبارة عن مهنة تهيِّىء المعرفة العلمية للتطبيق العملي. ولقد تطورت معظم المجالات التخصصية في الهندسة منذ حوالي عام 1750م. وتظهر اليوم باستمرار مجالات هندسية جديدة نتيجة للطفرات العلمية والتقنية كهندسة الفضاء الجوي والهندسة الطبية الحيوية والهندسة الكيميائية والهندسة المدنية والهندسة الكهربائية والهندسة البيئية والهندسة الصناعية وهندسة المواد والهندسة الميكانيكية والهندسة النووية.

المجالات التخصصية الآخرى: تركز بالذات على أكثر من مجالات محددة من الهندسة أكثر مما تتيحه الفروع الرئيسية. ويضم هذا الجزء بضعة تخصصات هامة، كهندسة الصوت والهندسة الزراعية وهندسة الحاسوب والهندسة البحرية وهندسة المحيطات وهندسة النفط (البترول) وهندسة النسيج وهندسة النقل.

الفرقة الإعدادية

يدرس الطالب في السنة الأولى المواد الأساسية العامة لتهيئته لمراحل التخصص اللاحقة

التخصص

يكون التخصص بأحد الأقسام التالية:-

  • الهندسة المعمارية
  • الهندسة المدنية
  • الهندسة الإلكترونية (تنقسم في الفرقة الثالثة إلى شعبة الإلكترونيات والاتصالات - شعبة الاتصالات والتحكم)
  • هندسة القوى الميكانيكية

التقدم الدراسي

تعقد الامتحانات في كل فصل دراسي في المقررات التي يدرسها الطالب ينقل الطالب من الفرقة المقيد بها إلى الفرقة التالية إذا نجح في جميع المقررات أو كان راسباً فيم لا يزيد عن مقررين من فرقته أو فرقة أدنى

يقوم طلبة السنة النهائية (البكالوريوس) بإعداد مشروع التخرج أثناء العام الدراسي، وتحدد مجالس الأقسام العلمية موضوعاته وتخصص له فترة إضافية بعد الامتحانات تتراوح بين أسبوع وثلاثة أسابيع بحد أقصي.

يقدر نجاح الطالب بأحد التقديرات التالية

85

ممتاز

ناجح

75

جيد جدا

ناجح

65

جيد

ناجح

50

مقبول

ناجح

m30

ضعيف

راسب

l30

ضعيف جدا

راسب